خدمات للمهاجر

تأشيرة شنغن

اتفاقية شنغن / تأشيرة شنغن

اتفاقية شينجن (اتفاق شينغن) هي اتفاقية بين بعض البلدان الأوروبية التي تسمح بالغاء عمليات المراقبة على الحدود بين البلدان المشاركة كما تتضمن احكاما بشأن سياسة مشتركة بشأن الدخول المؤقت للاشخاص (بما فيها تأشيرة شينجن)

تأشيرة شنغن

( وهي خاصة بمن يجب عليهم الحصول على تأشيرة دخول لدول الأتحاد الأوروبي/ دول شنغن )

تتيح تأشيرة شنغن دخول الدول المشمولة باتفاقية شنغن وهي كالتالي :

فرنسا ، ألمانيا، النمسا، بلجيكا، الدانمرك، أسبانيا، أستونيا، فنلندا، اليونان، المجر، إيسلندا، إيطاليا، ليتوينا، لاتفيا، لكسمبورغ، مالطا، النرويج، هولندا، بولندا، البرتغال، سلوفينيا، سلوفاكيا، السويد، سويسرا، الجمهورية التشيكية .

ملاحظات هامة بخصوص تاشيرة شنغن

عدد دفعات الدخول والمغادرة

عدد دفعات الدخول و المغادرة  يتم إدراجه في جواز السفرعند الحصول علي التأشيرة

و هي علي 3 أنواع کالآتي :

1- مرة واحدة دخول/ مغادرة (Singel): و يتم تحديد هذا الصنف بالرقم (1) في التأشيرة و هذا يعني إنه يحق لحامل التأشيرة الدخول الي الســويد( مثلا )/ شــنغن مرة واحدة فقط و البقاء فيها بقدر الأيام المحددة في التأشيرة و خلال فترة سريان التأشيرة بالذات و هي عادة 6 أشهر و بعد ذلك ، فسـتفقد التأشيرة مفعولها بالکامل و أن يكون حامل التأشيرة قد غادر البلاد  ومنطقة شنغن بالطبع .

2- مرتين و يتم تحديد ذلك بالرقم (2) في التأشيرة و هذا يعني انه بالإمکان الدخول الي السويد/ شنغن ، مرتين خلال فترة سريان مفعول التأشيرة و البقاء فيها کل مرة بقدر الأيام المذکورة في التأشيرة و بعدها تفقد التأشيرة سريان مفعولها.

3- عدة مرات و لدفعات غير محددة و يتم تحديد هذا بکلمة (Multi) في التأشيرة و هذا يعني إنه يحق لحامل التأشيرة ، الدخول الي الســـويد / شنغن بدفعات غير محدده و حســب الرغبة و ذلك خلال فترة سريان مفعول التأشيرة [ الستة أشهر ] عادة و کذلك مغادرة البلد و منطقة شنغن في آخر يوم من إنتهاء سريان التأشيرة کأقصي تقدير.

المصدر : عدة مواقع

………………………………


،


بطاقة التأمين الصحية الأوروبية

أينما توجهت للسفر خارج بلدك تذكر دائماً أن تحمل معك بطاقة التأمين الصحية الأوروبية الخاصة بك. وبطاقة التأمين الصحية الأوروبية تهدف إلى تحسين الخدمات وتبسيط الإجراءات الإدارية والطبية إذا مرضت أو أصبت بحادث. البطاقة سارية المفعول في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

البطاقة تثبت أنك مؤمن في بلدك الأم، وتغطي إصابتك بكسر في الساق، وجع في الأسنان، وحتى مع المشاكل المزمنة كالربو أو السكري. تظهر بطاقتك الصحية الأوروبية وستحصل على الخدمة والرعاية الصحية في البلد الذي تزوره. وبما أن نظم الرعاية الصحية تختلف من بلد إلى آخر، قد يطلب منك بعض الأحيان دفع العلاج، ولكن البطاقة تكفل تعويضك بشكل أكيد إما مباشرة، أو بعد عودتك إلى بلدك.

ولكن، لن تقوم هذه البطاقة بتغطيتك إذا ما سافرت إلى الخارج خصيصا لتلقي العلاج. للقيام بذلك سيكون عليك تقديم طلب مسبق من خلال مركز الضمان الاجتماعي في بلدك. كما لن تغطي البطاقة خدمات الرعاية الصحية من القطاع الخاص التي لا يغطيها نظام الرعاية الصحية في بلدك.

لتحصل على بطاقة التأمين الصحية الأوروبية، وبالمناسبة هي مجانية، عليك فقط الاتصال بشركة التأمين في بلدك. ولا بد أن تعلم بأن كل فرد في العائلة، بما فيهم الأطفال، ينبغي أن يحمل البطاقة الخاصة به. إذا فقدت أو نسيت البطاقة، يمكنك ان تطلب شهادة مؤقتة ترسل لك عن طريق الفاكس أو البريد الإلكتروني.

وأخيرا، إذا كنت بحاجة للمساعدة أثناء سفرك في الإتحاد الأوروبي، يمكنك الاتصال على الرقم 112 خط ساخن للطوارئ في أوروبا،من جميع الهواتف ومجانا

* منقول من موقع أوروبي*

Advertisements